نجوم انتقلوا من الكالتشيو إلى البريميرليج.. أبرز صفقات الدوري الإنجليزي الممتاز

نجوم انتقلوا من الكالتشيو إلى البريميرليج.. أبرز صفقات الدوري الإنجليزي الممتاز

منذ انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز بصيغته الجديدة في موسم 1992-1993، شهدت الأندية الإنجليزية تدفق العديد من النجوم اللامعين من الدوري الإيطالي. نستعرض هنا أبرز هؤلاء اللاعبين الذين تركوا بصمة مميزة في البريميرليج. وإليكم من koora time التفاصيل.

تييري هنري

يُعد تييري هنري من أعظم الصفقات في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. انتقل هنري إلى آرسنال من يوفنتوس في أغسطس 1999، وقدّم مستويات مذهلة منذ بدايته. سجل 17 هدفاً في أول موسم له، واستمر في تألقه على مدار ثمانية مواسم، بالإضافة إلى فترة إعارة قصيرة في موسم 2011-2012. فاز هنري بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين، منها واحدة ضمن فريق “آرسنال الذي لا يقهر” في موسم 2003-2004. كما حصل على لقب هداف الدوري أربع مرات، وأفضل لاعب في الدوري مرتين. تقديراً لإنجازاته، كان هنري من أوائل اللاعبين الذين انضموا إلى قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز.

محمد صلاح

بعد تجربة غير موفقة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي، عاد محمد صلاح إلى البريميرليج عبر بوابة ليفربول في موسم 2017-2018. سجل صلاح 32 هدفاً في أول موسم له مع “الريدز”، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت. قاد ليفربول للفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-2020، بعد غياب 30 عاماً. حصل صلاح على لقب هداف الدوري ثلاث مرات، وأفضل لاعب في الدوري مرة، بالإضافة إلى جائزة أفضل صانع ألعاب في الدوري مرة أخرى.

باتريك فييرا

كان باتريك فييرا من أوائل الصفقات التي أبرمها آرسين فينغر في عام 1996. جاء فييرا من ميلان وقاد آرسنال للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات، خلال فترة تنافسية حادة مع مانشستر يونايتد. لعب فييرا 279 مباراة بالدوري مع آرسنال، وفاز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي أربع مرات. عاد إلى إنجلترا في يناير 2010 مع مانشستر سيتي وفاز بلقب آخر، لينضم إلى قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2022.

جيانفرانكو زولا

تألق جيانفرانكو زولا، اللاعب الإيطالي قصير القامة، خلال سبع سنوات مع تشيلسي بعد انتقاله من بارما في نوفمبر 1996. سجل 59 هدفاً وقدم 42 تمريرة حاسمة في 229 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز. فاز زولا بكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، بالإضافة إلى كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وكأس أبطال الكؤوس الأوروبية، وكأس السوبر الأوروبي.

دينيس بيركامب

وصل دينيس بيركامب، أسطورة كرة القدم الهولندي، إلى الدوري الإنجليزي الممتاز قادماً من إنتر ميلان في عام 1995. شكل بيركامب شراكة مميزة مع تييري هنري وسجل 87 هدفاً وقدم 94 تمريرة حاسمة في 315 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز. فاز بلقب الدوري ثلاث مرات، وحقق الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مباراة واحدة.

إدوين فان دير سار

أذهل إدوين فان دير سار، حارس مرمى هولندا، العالم بانضمامه إلى فولهام قادماً من يوفنتوس في عام 2001. قدم أداءً مذهلاً على مدار أربعة مواسم مع فولهام، ثم انتقل إلى مانشستر يونايتد في عام 2005. فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز أربع مرات، بما في ذلك ثلاثة ألقاب متتالية. حافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو رقم قياسي.

أليسون

انضم أليسون إلى ليفربول قادماً من روما في صيف 2018، وسرعان ما أثبت نفسه كحارس أساسي في الفريق. فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في الدوري في أول موسم له، وواصل تألقه بفوز ليفربول بدوري أبطال أوروبا، ثم بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز. كما أصبح واحداً من ستة حراس مرمى فقط سجلوا هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

رود خولييت

انتقل رود خولييت، النجم الهولندي الفائز بجائزة الكرة الذهبية، إلى تشيلسي قادماً من سامبدوريا في عام 1995. ورغم قصر فترة لعبه مع “البلوز” التي استمرت ثلاثة مواسم، إلا أن أسلوبه الأنيق جعله محبوباً بين الجماهير.

أقرأ أيضًا:

تعليقات (0)
إغلاق