فيفا ومنظمة الصحة العالمية تطلقان حملة توعية لمخاطر ارتجاج الدماغ

فيفا ومنظمة الصحة العالمية تطلقان حملة توعية لمخاطر ارتجاج الدماغ

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حملة توعية جديدة لمكافحة مخاطر ارتجاج الدماغ، بعد تزايد حالات الإصابة في البطولات والدوريات العالمية. تهدف الحملة إلى نشر الوعي حول كيفية التعرف على ارتجاج الدماغ وكيفية التعامل معه بشكل صحيح. وإليكم التفاصيل عبر موقع Koora Time.

أسباب إطلاق الحملة

لاحظ فيفا أن إصابات الرأس لا تُعطى الاهتمام الكافي من قبل المسؤولين والأطباء، مما أدى إلى تفاقم الحالات التي لم تتلق العلاج المناسب في الوقت المناسب. عادةً ما يعود اللاعب المصاب بجرح سطحي إلى الملعب بعد العلاج السريع، حتى في حالة ارتجاج الدماغ، مما يعرض صحته للخطر. تستثني بعض الدوريات الأوروبية مثل الدوري الإنجليزي الحالات الخطيرة من العودة السريعة للمباريات.

إرشادات الحملة

تؤكد إرشادات الحملة أن أعراض ارتجاج الدماغ قد تظهر حتى 72 ساعة بعد الإصابة. تهدف الحملة إلى تعليم اللاعبين والمدربين والأطقم الطبية والمشجعين كيفية التعرف على علامات ارتجاج الدماغ وأعراضه، وتوفير طرق حماية فعالة.

قال جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا: “ارتجاج الدماغ إصابة خطيرة يجب التعامل معها بجدية. يجب أن يتمتع الجميع بأمان اللعب في كرة القدم. من خلال التعرف على مؤشرات الإصابة والتعامل معها بشكل مناسب، نضع سلامة اللاعبين في مقدمة أولوياتنا.”

من جهته، أكد الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية: “ارتجاج الدماغ يشكل مشكلة صحية عامة تتطلب زيادة الوعي والعمل الفعال. نحن فخورون بالتعاون مع فيفا لإطلاق هذه الحملة التي تهدف إلى حماية اللاعبين في جميع أنحاء العالم.”

الركائز الأساسية للحملة

  1. الدراية: يجب على الجميع معرفة أعراض ارتجاج الدماغ وكيفية التعامل معها بجدية.
  2. اشتبه بالإصابة: يجب إجراء تقييم طبي فوري لأي شخص يتعرض لضربة على الرأس أو الجسم، حتى لو لم تظهر الأعراض على الفور.
  3. بادر بالحماية: يجب إخراج اللاعب من الملعب فور ظهور أعراض ارتجاج الدماغ والقيام بالفحص الطبي في أقرب وقت.

تسعى الحملة إلى تعزيز سلامة اللاعبين وجعل اللعبة أكثر أماناً للجميع من خلال التعليم والوعي.

اقرأ أيضًا:

هاري كين يقود بايرن ميونيخ لفوز تاريخي 9-2 ويحقق سوبر هاتريك في دوري الأبطال

تعليقات (0)
إغلاق