الكشف عن التصاميم المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية في الرياض

الكشف عن التصاميم المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية في الرياض

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة، اليوم (الأحد)، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، الذي يعد من أكبر الملاعب الرياضية في العالم. هذا الملعب سيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي وسيستضيف كبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية. ويستعرض لكم موقع koora-time كل التفاصيل.

يقع الاستاد في شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان، بجوار حديقة الملك عبد العزيز. يتميز بموقعه القريب من المواقع الحيوية في المدينة، مثل مطار الملك خالد الدولي. ويتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية، مما يسهّل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة. يأتي إنشاء الاستاد بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. في إطار الاهتمام بالرياضة والرياضيين وتطوير القطاع الرياضي في المملكة.

التصميم والمرافق

تم اعتماد تصميم استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية، المقرر الانتهاء منه خلال الربع الرابع من عام 2029. من بين عدة تصاميم قدمتها 6 شركات عالمية متخصصة. التصميم مستوحى من “الأرض الجبلية” ويتناغم مع حديقة الملك عبد العزيز. من خلال ربطها بالوادي والمساحات الخضراء المحيطة بالاستاد. يحتوي الاستاد على جدران وأسقف خضراء بمساحة تتجاوز 96,500 متر مربع، مستوحاة من العمران المحلي، بما يحقق متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء.

المساحة والسعة الجماهيرية

يمتد استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية على مساحة تتجاوز 660 ألف متر مربع. ويضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة. إضافة إلى المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية على مدار اليوم. تبلغ السعة الجماهيرية للاستاد الرئيسي 92 ألف مقعد، ويضم مقصورة ملكية تتسع لـ150 مقعداً. و120 جناح ضيافة، و300 مقعد لكبار الشخصيات. و2200 مقعد للشخصيات الهامة. كما يحتوي الاستاد على أنظمة تبريد مستدامة للمقاعد وأرضية الاستاد، وشاشات ممتدة داخلياً للجماهير، وحدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الاستاد بإطلالة مميزة على حديقة الملك عبد العزيز.

المرافق الرياضية المحيطة

يتضمن المخطط العام للاستاد عدداً من المرافق الرياضية المحيطة به، بمساحة تتجاوز 360 ألف متر مربع. من أبرز هذه المرافق ملعبان رديفان للتدريب، وساحات للمشجعين، وصالة رياضية مغلقة، ومسبح أولمبي، ومضمار لألعاب القوى، وملاعب خارجية مثل ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة والبادل. تتصل جميع هذه المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلومترات حول حديقة الملك عبد العزيز.

الأهداف والآفاق المستقبلية

يهدف إنشاء استاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع وبناء جيل رياضي يتبع نمط حياة صحياً، وينافس إقليمياً وعالمياً. كما يوفر البنية التحتية اللازمة لمواكبة التطور الرياضي، بما يحقق مستهدفات الرياضة في رؤية السعودية 2030. سيساهم الاستاد أيضاً في استضافة أكبر الفعاليات العالمية والترفيهية، وتوفير فرص استثمارية متنوعة، مما يعزز الاستثمار والاقتصاد المحلي.

اقرأ أيضًا:

هزيمة مانشستر يونايتد أمام الميلان

تعليقات (0)
إغلاق