ارتفاع القيمة التسوقية لنادي نيوكاسل يونايتد إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني

ارتفاع القيمة التسوقية لنادي نيوكاسل يونايتد إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني

ذكرت مصادر مطلعة أن القيمة السوقية لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي تجاوزت مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، بعد زيادة حصة المالك السعودي في النادي، بشراء حصة المالكة الأصلية للنادي أماندا ستافيلي. ويستعرض لكم موقع koora-time كل التفاصيل.

استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي

في أكتوبر 2021، اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي 80% من أسهم نادي نيوكاسل يونايتد، الذي ينافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، من رجل الأعمال البريطاني مايك أشلي، مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني. تم تقسيم الحصة الباقية بين شركة التطوير العقاري روبن برازرز وستافيلي وزوجها مهرداد قدوسي. ومنذ الاستحواذ على النادي، استثمر الصندوق 260 مليون جنيه إسترليني إضافية في النادي.

إنجازات نيوكاسل بعد الاستحواذ

خلال فترة ما بعد الاستحواذ، نجح نيوكاسل يونايتد في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 20 عامًا، ووصل إلى نهائي كأس كاراباو على ملعب ويمبلي. في الموسم الماضي، احتل النادي المركز السابع في الدوري الإنجليزي الممتاز، مما حال دون تأهله إلى المسابقات الأوروبية.

حصة أماندا ستافيلي تراجعت من 10% عند استحواذ الصندوق السعودي على النادي إلى 6% فقط نتيجة الاستثمارات الضخمة التي قام بها الصندوق. تبلغ قيمة هذه الحصة حاليًا نحو 60 مليون جنيه إسترليني.

مقارنة مع إيه سي ميلان

أشارت وكالة “بلومبرغ” إلى أن القيمة الحالية لنادي نيوكاسل يونايتد تجعله مساوياً من حيث القيمة مع فريق إيه سي ميلان الإيطالي، الفائز بدوري أبطال أوروبا سبع مرات، والذي باعته شركة إليوت مانجمنت كورب في عام 2022 إلى شركة ريد بيرد كابيتال بارتنرز مقابل 1.3 مليار دولار.

تسعى أماندا ستافيلي لجمع 500 مليون جنيه إسترليني لصالح صندوق سيستثمر في فريق كرة قدم آخر، وقد يكون هذا الفريق هو توتنهام هوتسبير، وفقًا لما ذكرته “بلومبرغ” سابقاً.

اقرأ أيضًا:

تعليقات (0)
إغلاق