قضية الحجاب في الأولمبياد.. العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا تتوصل إلى حل وسط

قضية الحجاب في الأولمبياد.. العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا تتوصل إلى حل وسط

قبل أيام قليلة من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، دخلت العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا في جدال مع حكومة بلادها بشأن قضية الحجاب في الأولمبياد. وإليكم من koora time أبرز تفاصيل الخبر.

بعد التوصل إلى حل وسط بارتداء قبعة بيسبول زرقاء داكنة، ظهرت العداءة البالغة من العمر 26 عامًا في نهر السين مبتسمة مع زملائها الرياضيين في المنتخب الوطني الفرنسي.

رغم التزام الرياضيات الفرنسيات بقوانين علمانية تمنعهن من ارتداء الحجاب. يرى مدافعون عن حقوق الإنسان أن قضية سيلا تسلط الضوء على التمييز ضد المسلمين. قال تيموثي جوتييرو، مدرب كرة سلة يعارض حظر الحجاب: “الفريق الفرنسي يجب أن يمثل جميع فئات المجتمع الفرنسي. بما في ذلك المسلمين”.

المحامي الفرنسي سليم بن عاشور، الذي يمثل نساء ممنوعات من ارتداء الحجاب في القطاع العام. وصف الحل الوسط بأنه خطوة إلى الأمام لكنه لا يزال ينتهك الحق الأساسي في الحرية الدينية. وأضاف: “هذه المناقشات تظهر أن حظر الحجاب ليس مبدأ مقدسًا يجب احترامه دائمًا”.

أكدت السلطات الرياضية الفرنسية التزامها بالقوانين التي تحظر ارتداء الرموز والملابس الدينية في المؤسسات العامة. بما في ذلك الرياضيين الأولمبيين. وأوضحت أن القرار ينطبق على الرياضيين لأنهم في “مهمة خدمة عامة”.

آنا بلوس، الباحثة في شؤون حقوق المرأة بمنظمة العفو الدولية، قالت: “إذا أرادت فرنسا أن تظهر أنها تحتضن الجميع. فإن الطريق السهل هو إنهاء هذا النوع من الحظر”. واتفقت السلطات الرياضية الفرنسية مع سيلا على ارتداء القبعة بعد مناقشات ضمت مسؤولين من علامة بيرلوتي التجارية التابعة لشركة LVMH العالمية.

تمنع اتحادات كرة القدم وكرة السلة والجودو في فرنسا ارتداء الحجاب في مسابقاتها. بينما تسمح بذلك اتحادات الرجبي وكرة اليد وألعاب القوى. قالت سعاد نوبلي. التي تركت دراستها في التربية الرياضية لعدم قدرتها على ارتداء الحجاب: “لم تحترم السلطات اختيار سيلا وحقوقها”.

العداءة التونسية مروى بوزياني، التي تتنافس بالحجاب. قالت: “لماذا عليها أن ترتدي القبعة؟ ما الفرق؟ هل تعتقد حكومتها أن الحجاب متخلف؟” وأضافت أن القبعة يمكن أن تزعج خلال السباق.

معصومة علي زاده، رئيسة بعثة الفريق الأولمبي للاجئين وراكبة دراجات. قالت: “أنا سعيدة بوجودي في الفريق الأولمبي للاجئين وهم يحترمونني كما أنا”. معصومة. التي منحت حق اللجوء في فرنسا بعد فرارها من أفغانستان، ترتدي الحجاب وتشعر بالاحترام والتقدير.

هذه القضية تعكس التحديات والتعقيدات التي تواجهها الرياضيات المسلمات في فرنسا. وتسليط الضوء على التوترات بين القوانين العلمانية وحقوق الحرية الدينية.

اقرأ أيضًا:

غياب بلال الخنوس عن مباراة المغرب وإسبانيا في نصف نهائي أولمبياد باريس

تعليقات (0)
إغلاق