رودري.. نجم الموسم وأحد أعظم لاعبي خط الوسط في تاريخ الدوري الإنجليزي

رودري.. نجم الموسم وأحد أعظم لاعبي خط الوسط في تاريخ الدوري الإنجليزي

بعد الفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، صرح لويس دي لا فوينتي، المدير الفني لمنتخب إسبانيا، قائلاً: “بالنسبة لي، رودري هو أفضل لاعب في العالم. من فضلكم امنحوه الكرة الذهبية الآن”. ويستعرض لكم موقع koora-time كل التفاصيل.

ربما يكون دي لا فوينتي محقاً في ذلك، نظراً لأن رودري قدّم موسماً استثنائياً مع مانشستر سيتي وفاز مع منتخب بلاده ببطولة كبرى للمرة الثانية. هذه الإنجازات دفعت رودري إلى تحقيق إحصائية مذهلة: خلال الـ18 شهراً الماضية، فاز بـ8 ألقاب وتعرض فقط لـ4 هزائم، بحسب تقرير نشره أليكس كيبل على موقع الدوري الإنجليزي الممتاز.

إنجازات رودري الاستثنائية

سجل رودري مجموعة من الألقاب التي تُعد من بين الأهم في عالم كرة القدم، شاملة كأس الأمم الأوروبية، دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي الممتاز (مرتين)، كأس العالم للأندية، كأس الاتحاد الإنجليزي، كأس السوبر الأوروبي، ودوري الأمم الأوروبية.

لم يكتفِ رودري بذلك، بل سجل أيضاً هدف الفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، ثم تلاه بفوز بجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، بعد أدائه الرائع مع “الماتادور” الإسباني.

رودري ليس مجرد لاعب عادي؛ بل هو أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز. لعب رودري 172 مباراة في الدوري الإنجليزي، سجل خلالها 22 هدفاً وقدم 21 تمريرة حاسمة. ليصبح أحد الأساطير في تاريخ مانشستر سيتي والدوري الإنجليزي الممتاز بشكل عام. ب

ينما قد لا يكون رودري دائماً في دائرة الضوء، فإن تحركاته الدفاعية المتقنة وطريقة لعبه التي تشبه إلى حد كبير طريقة سيرخيو بوسكيتس تجعل منه لاعباً لا يقدر بثمن في أي فريق يلعب له. على سبيل المثال، خاض رودري 50 مباراة متتالية في الدوري الإنجليزي دون خسارة. وهو رقم قياسي لم يتفوق عليه سوى سول كامبل، الذي خاض 56 مباراة متتالية دون خسارة مع أرسنال بين نوفمبر 2002 وأكتوبر 2004.

تأثير رودري في موسم 2023-2024

في موسم 2023-2024، تصدر رودري كافة التقييمات التي تقيس مدى أهميته في مواجهة ضغط الفريق المنافس، وبداية الهجمات من الخلف للأمام، والتقدم بالكرة حتى الثلث الأخير من الملعب. الأرقام تشير إلى أنه لا يوجد لاعب في مانشستر سيتي، أو في أي فريق آخر في العالم، يمتلك تأثيراً هائلاً على الفريق مثلما يمتلك رودري. الدليل الأكبر على ذلك هو أن مانشستر سيتي خسر جميع المباريات الأربعة التي غاب عنها رودري بسبب الإيقاف – ثلاثة منها في الدوري الإنجليزي الممتاز.

هذا التقدير لفعالية رودري يظهر أنه كان العنصر الأساسي في نجاح مانشستر سيتي خلال فترة تحقيق الفريق للقب الدوري الإنجليزي الممتاز أربع مرات على التوالي. وقد اعترف المدير الفني للفريق، بيب غوارديولا، بذلك عندما قال: «إنه أفضل لاعب خط وسط في العالم، لأنه يستطيع فعل كل شيء».

مقارنة رودري مع أعظم لاعبي خط الوسط في تاريخ الدوري الإنجليزي

لمعرفة ما إذا كان رودري هو الأفضل في مركزه في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، يجب أن نضعه في مقارنة مع مجموعة من اللاعبين البارزين في هذا المركز. تشمل قائمة المنافسين التاريخيين كلاً من يايا توريه، سيسك فابريغاس، بول سكولز، ستيفن جيرارد، فرانك لامبارد، روي كين، ديفيد سيلفا، كيفين دي بروين، كلود ماكيليلي، نغولو كانتي، باتريك فييرا، وفرناندينيو.

الجدل حول من هو الأفضل بين هؤلاء اللاعبين سيستمر، لكن من المؤكد أن رودري قد أثبت مكانته كواحد من أعظم لاعبي خط الوسط في كرة القدم العالمية، ويبدو أنه في طريقه لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

تعليقات (0)
إغلاق