أولمبياد باريس 2024.. دعوة للعالم من أجل السلام

أولمبياد باريس 2024.. دعوة للعالم من أجل السلام

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دول العالم على وقف الحروب المسلحة، واطلق عليها الهدنة الأولمبية، مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، ويستعرض لكم موقع koora-time كل التفاصيل.

وعقد غوتيريش اجتماع مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، قائلاً: “الأولمبياد فرصة للسلام، أود أن أعرب عن دعم الأمم المتحدة الكامل للجنة الأولمبية الدولية، نحن نعيش في عالم منقسم حيث تنتشر الصراعات بشكل دراماتيكي”.

وتابع: “المعاناة المروّعة في غزة، والحرب التي تبدو بلا نهاية في أوكرانيا، والمعاناة الرهيبة من السودان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن منطقة الساحل الأفريقي إلى ميانمار”.

واضاف: “في لحظة كهذه، من المهم أن نقول إن أول مبادرة سلام حقيقية مسجلة في التاريخ كانت الهدنة الأولمبية, وفي الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة، توقفت جميع الصراعات طوال مدة الألعاب؛ للسماح للمنافسات بالاستمرار”.

واستطرد: “في الوقت الذي تبدأ فيه الألعاب الأولمبية، حان الوقت لأن نذكّر العالم بأهمية الهدنة الأولمبية، ونجعله يفهم أنه يتعيّن أن تصمت البنادق”.

وتنطلق افتتاح الالعاب الأولمبية بعد قليل، وتستمر حتى 11 أغسطس، بمشاركة أكثر من 10500 رياضي يمثّلون 206 دول ومناطق، أبرز المشاركين فريق فلسطيني، الذي لا تتمتع بلاده بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة؛ لكن لديها لجنة أولمبية وطنية رسمية، كما يشارك أيضاً رياضيون من روسيا وروسيا البيضاء سيتنافسون كمحايدين دون علم أو شعار نتيجة فرض عقوبات على البلدين بعد غزو أوكرانيا في عام 2022.

واختتم غوتيريش: “هذه هي اللحظة التي أوجه فيها ندائي القوي للدول؛ لكي تتجمع معاً بالروح نفسها التي سيتجمع بها الرياضيون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس”.

اقرأ أيضاً

إسطنبول تتطلع إلى استضافة أولمبياد 2036 بعد مساعي سابقة فاشلة

تعليقات (0)
إغلاق