أزمات إدارية وديون ضخمة تعرقل انطلاق الدوري التونسي الممتاز .. تقرير شامل

أزمات إدارية وديون ضخمة تعرقل انطلاق الدوري التونسي الممتاز .. تقرير شامل

تواجه كرة القدم التونسية أزمة كبيرة تتعلق بالدوري الممتاز لموسم 2024-2025. حيث تعمق الوضع الداخلي في الاتحاد التونسي لكرة القدم بشكل غير مسبوق خلال الأسابيع الأخيرة.

ووفقًا لـ koora time يزداد الغموض حول موعد انطلاق الدوري والتصفيات القارية للمنتخب التونسي، رغم الأمل في أن يسهم تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في حل الأزمة.

تأجيل انطلاق الدوريّ التونسيّ

كان من المقرر أن تبدأ الجولة الأولى من الدوري التونسي الممتاز غدًا السبت 17 أغسطس الجاري. لكن تم الإعلان عن تأجيلها إلى موعد غير محدد.

ويعكس هذا التأجيل أزمة الفراغ الإداري وعدم وجود هيئة تصريف أعمال مؤقتة لتنظيم شؤون الكرة، مما يثير القلق حول استقرار البطولة.

مشكلات إدارية وديون متراكمة

في 15 يوليو الماضي، قرر الفيفا إنهاء مهام المكتب المؤقت للاتحاد التونسي لكرة القدم، ليعين لجنة تسوية أوضاع مؤقتة. كان من المفترض أن تبدأ اللجنة عملها في الأول من أغسطس وتستمر حتى 31 يناير 2025. لكن الخلافات الداخلية حالت دون بدء مهامها. كما أثيرت مشكلة الديون الثقيلة. حيث يواجه الاتحاد ديونًا تجاوزت 3 ملايين دينار (أكثر من مليون دولار) لمستحقات الحكام عن المواسم الثلاثة الأخيرة.

أزمة تقنية الفيديو (VAR)

ستبدأ بطولة الدوري التونسي هذا الموسم دون اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد “var”. بسبب تراكم الديون المستحقة للشركة المشرفة على هذه التقنية. رئيس لجنة الحكام بالاتحاد، يوسف السرايري، أشار إلى أن أزمة ديون الحكام تشكل خطرًا حقيقيًا على انطلاق الموسم الجديد.

رسالة إلى الفيفا

في محاولة لتجاوز هذه الأزمات، وجهت الأمانة العامة للاتحاد التونسي لكرة القدم رسالة عاجلة إلى الفيفا تطلب الحصول على ترخيص قانوني استثنائي لإطلاق الدوري وسحب روزنامة الموسم الجديد.

الخبير في القانون الرياضي أنيس بن ميم أكد أن الفشل في إجراء انتخابات الاتحاد في مناسبتين يعكس استهتارًا من قبل المسؤولين، ما يزيد من تعقيد الوضع.

تداعيات الأزمات على الأندية والمنتخب

تداعيات الأزمات الإدارية والمالية قد تؤثر بشكل كبير على الأندية التونسية ومنتخب نسور قرطاج. يستعد الملعب التونسي والاتحاد المنستيري لبدء مشوارهما في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية، بينما يشارك الترجي والنادي الصفاقسي في المسابقتين بدءًا من الدور الثاني في سبتمبر. أما المنتخب التونسي، فسيفتتح تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بمواجهة مدغشقر في الخامس من سبتمبر، تليها مباراة ضد غامبيا في 8 من الشهر ذاته.

خلفية الأزمة

منذ أكتوبر 2023، شهدت كرة القدم التونسية حالة من الفوضى بعد الفشل في إجراء انتخابات اتحاد الكرة مرتين، في مارس ومايو 2024، مما أدى إلى تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضًا:

نجم أوليمبك مارسيليا السابق على وشك الانتقال لـ الترجي التونسي

تعليقات (0)
إغلاق